الشكل التركيبي والآية المفتاحية

الشكل التركيبي

لأن تيطس لا يحتوى سوى على 46 آية، فلن نجد الكثير من عناصر التركيب الأدبي التي يمكننا استكشافها في هذه الرسالة. وسيحتوي الشكل التركيبي لتيطس فقط على الجداول ولن يكون هناك أقسام ولا تقسيمة رئيسية (سنناقش هذه المصطلحات لاحقا). 

اقرأ قائمة عناوين الفقرات الخاصة بك وتذكر ما فهمته من الرسالة حتى الآن، وفكر أي من الفقرات يمكننا ضمها معا لتعبر عن قسم أكبر من الأفكار، وهو ما نطلق عليه جدول؟ 

اقتراحنا لك هو التالي:  

1: 1 بولس، إلى تيطس، نعمة 

1: 5 تكمل الأمور، تقيم شيوخا 

2: 1 فتكلم بالتعليم الصحيح                          التعليم الصحيح

--------------------------------------------------------

3: 1 بمقتضى رحمته خلصنا / تبررنا بنعمته      الأعمال الصالحة 

3: 12 يمارسوا أعمالا حسنة

الجزء الأول في الرسالة يبدو أنه يركز على الاحتياج للتعليم الصحيح.لاحظ على سبيل المثال كيف أن بولس في 1: 5-9 يحث تيطس على تعيين شيوخ يسلكون سلوكا حسنا وقادرين على تقديم التعليم الصحيح وتوبيخ المناقضين وتعليمهم الخاطيء، ثم في 1: 10-16 يحدد من هم "متمردين يتكلمون بالباطل و يخدعون العقول و لا سيما الذين من الختان" وفي 2: 1-10 بولس يحث تيطس على تقديم التعليم الصحيح للمجموعات المختلفة في الكنيسة.

في القسم الثاني (الجدول الثاني) من الرسالة نجد بولس يركز على السلوك والأعمال الصالحة.

لاحظ أنه في كل جدول سابق (وهو الاسم الذي سنطلقه على كل مجموعة من عناوين الفقرات) يوجد عنوان للجدول. العنوان الأول هو "التعليم الصحيح" والعنوان الثاني هو "الأعمال الصالحة" من فضلك لاحظ أن هذه العناوين لا تتبع القوانين المطلوب اتباعها في عمل عناوين الفقرات. فيمكن لهذه العناوين أن تكون باستخدام كلماتك الشخصية لكن يجب أن تكون عناوين قصيرة وقوية ومعبرة.

كلما تقدمت في المدرسة وفي دراستك حول الشكل التركيبي للسفر، سنطلب منك أن ترسل أفكارك المبدئية عن الشكل التركيبي للسفر للخادم المسئول عنك للتقييم وتقديم الاقتراحات. وفي لغة الـ SBS نطلق على هذه الخطوة المبدئية "Rough Horizontal" وربما تكون الترجمة الأقرب هي "الجدول الأفقي المبدئي". ونريد منك أن تعرف أنه لا يوجد شكل تركيبي واحد يجب عليك اكتشافه في كل سفر، ولكننا لا نريدك أن تستمر في الدراسة داخل الجداول الرأسية (سنناقش هذا المصطلح لاحقا) دون أن تراجع ما توصلت إليه حتى تتجنب أية أخطاء كبيرة قد تكون قد وقعت فيها أو أمور لم تتضمنها في الشكل التركيبي الخاص بك.  

الآية المفتاحية

تذكر أن الآية المفتاحية هي عامل مساعد للذاكرة نستخدمه أثناء دراستنا للسفر. ويجب أن تحتوي الآية المفتاحية إما على الغرض الرئيسي لكتابة السفر أو الفكرة الرئيسية للسفر، أو كلاهما معا في جزء واحد قصير. عادة ما تكون آية واحدة لكن في بعض الأحيان ستكون أكثر من آية. 

هناك آية يمكن أن تكون جيدة في تلخيص الغرض من رسالة تيطس هي 2: 11-12 

"لأنه قد ظهرت نعمة الله المخلصة لجميع الناس. معلمة إيانا أن ننكر الفجور والشهوات العالمية ونعيش بالتعقل والبر والتقوى في العالم الحاضر."

آية أخرى تؤدي نفس الغرض هي 1: 5

"من أجل هذا تركتك في كريت لكي تكمل ترتيب الأمور الناقصة وتقيم في كل مدينة شيوخا كما أوصيتك". 

آخر تعديل: الخميس، 29 آب 2013، 1:42