12. مستويات الشكل التركيبي

12. مستويات الشكل التركيبي

___________________________________________________________________

في بداية معظم الكتب الموجودة في عالمنا اليوم ستجد عادة قائمة المحتويات والتي توضح الشكل التركيبي الذي اختار به الكاتب أن يقدم مادته في الكتاب الذي يكتبه. وعادة ما تحمل عناوين الفصول فكرة عن محتويات كل فصل.

وكما قلنا من قبل، على الرغم أن الكتاب المقدس يتكون من فصول (أصحاحات) وآيات، إلا أن هذه التقسيمة  ليست جزء من النص الأصلي للكتاب المقدس، لكنها قد أضيفت في عصور لاحقة. سترى كيف أننا نريدك أن تتعلم كيف تقرأ الكتاب المقدس متجاهلا تقسيمة الأصحاحات والآيات لأنها كثيرا ما تقف عائقا أمام تدفق وانسياب الأفكار التي كانت في ذهن الكاتب.

بعد أن نتقبل هذه الفكرة، سنجد أن الكاتب قد قام بتنظيم المادة التي يكتبها بشكل معين ليوصل بها ما يريد أن يقوله، ولذلك سنجد أن كل سفر له شكل تركيبي خاص به، وستجد أن أحد المهارات التي تحتاج أن تكتسبها وتطورها هي قدرتك على تحديد الشكل التركيبي لكل سفر من أسفار الكتاب المقدس.

وبعد أن تقوم بتحديد هذا الشكل التركيبي، ستقوم بتسجيل ما قمت باكتشافه داخل جدول نطلق عليه في الـSBS "الجدول الأفقي"، سنتعرف على هذا الجدول بشكل تفصيلي في وقت لاحق. لكننا في هذا الدرس سنقدم لك العناصر الأساسية للشكل التركيبي. وسنقدم لك أيضا بعض المصطلحات التي قد تبنيناها في مدرسة الـ SBS لتحدد مجموعة من الأفكار.

مستويات متعددة للشكل التركيبي

  • كلمات تكوّن عبارات: وهي تعبر عن جزء من فكرة.
  • عبارات تكوّن جمل: وهي تنقل فكرة كاملة.
  • جمل تكوّن فقرات: وهو عندما تشكل جملة أو أكثر فكرة واحدة. في الـSBS لا نتعامل كثيرا مع الآيات كأساس للأفكار بل نتعامل مع الفقرات. تقسيمة الفقرات داخل كتابنا المقدس غير موحى بها أيضا مثل تقسيمة الآيات، وتختلف تقسيمة الفقرات من ترجمة إلى أخرى، لكن الفقرات في أي لغة مكتوبة هي التي تعبر وتحمل فكرة واحدة.
  • فقرات تكوّن جدول: و(جدول) هو مصطلح نتبناه في الـSBS لنحدد به مجموعة من الفقرات تكون معا فكرة كبيرة. وستكون الجداول هي الوحدة التي نستخدمها في أوراق الدراسة التي ندرس فيها ونطلق عليها الجداول الرأسية. وسنشرح لك لاحقا في هذا القسم كيف نقوم بعمل كلا من الجدول الأفقي والجداول الرأسية لكل سفر.  
  • جداول تكوّن أقسام: و(أقسام) هو مصطلح آخر نتبناه في الـSBS لنحدد به مجموعة من الفقرات تعبر معا عن فكرة كبيرة. القسم يربط معا مجموعة من الجداول التي تحمل موضوع معين. كثير من الأسفار الصغيرة لا تحتوي على أقسام، وتحتوي فقط على جداول.
  • أقسام تكوّن تقسيمة رئيسية: و(تقسيمة رئيسية) هو مصطلح آخر نتبناه في الـSBS لنصف المستوى الأعلى من الأقسام والذي يجمع مجموعة من الأقسام معا. قليل من الأسفار هي التي تكون كبيرة بشكل يسمح لها باحتواء أقسام وتقسيمات رئيسية. ستستخدم هذا المستوى من الشكل التركيبي في أسفار مثل سفر التكوين وأشعياء.

سنجد أن مجموعة الجداول والأقسام والتقسيمة الرئيسية يكونوا معا سفر، وهذا يتوقف على حجم السفر: وسنجد أن كل سفر يحتوي على فكرة كبيرة تنساب عبر السفر من البداية للنهاية.

ولذلك في الـ SBS سنجد أن مستويات الشكل التركيبي التي سنعمل عليها هي:

  • للأسفار الصغيرة، الفقرات والجداول.
  • للأسفار الأكبر، الفقرات والجداول والأقسام.
  • للأسفار القليلة الكبيرة جدا، الفقرات والجداول والأقسام والتقسيمة الرئيسية.

عندما تبدأ في دراسة رسالة تيطس، سنستكشف معا كيف تكتشف الشكل التركيبي للسفر باستخدام الأداة الصغيرة القوية التي تسمى عنوان الفقرة. سندرس هذا الأمر أكثر لاحقا! 

آخر تعديل: الجمعـة، 8 تشرين الثاني 2013، 2:06