8. التفسير: ما معنى النص؟

8. التفسير: ما معنى النص؟               

__________________________________________________________________________

كما تهتم الملاحظة بما يقوله النص بالفعل، فكذلك التفسير يهتم بمعنى النص. ولكن ليس معناه لنا اليوم، فهذا هو التطبيق والذي هو هدفنا النهائي من الدراسة وما نرغب في الوصول إليه. لكن التفسير هو معنى النص للقراء الأصليين له. كما قلنا من قبل، فدراسة الكتاب المقدس الاستقرائية مبنية على افتراض انه حينما كتب الكاتب البشري (بوحي من الروح القدس) قام بالكتابة لمستقبلين محددين، مثل موسى والشريعة وداود والمزامير وكُتاب الأناجيل لمستقبليهم أو بولس للكنائس المتعددة، عندما كتب هؤلاء كانوا يريدون أن يفهم قراءهم ما يقصدون أن يقولوه. فكتاب الأسفار المتعددة كانوا يقصدون أمرا محددا، وليس أي شيء يريد القاريء أن يفهمه ويستخلصه من كلامهم! تذكر تعليقي على 2بطرس 3 (تحت موضوع "دراسة الكتاب المقدس الاستقرائية؟)

Key

أحد مفاتيح التفسير هو محاولة إعادة بناء الموقف التاريخي الذي يعالجه النص. فعندما كتب بولس لكنيسة كورنثوس، ما الذي كان يدور في الكنيسة وقام بولس بمخاطبته ومعالجته؟ عندما تكلم النبي عوبديا بكلام الرب عن أدوم، ماذا فعل أدوم لإسرائيل ومتى كان هذا؟ عندما حمل موسى الشريعة للعبيد الذين نالوا للتو حريتهم من مصر عند جبل سيناء، ماذا كان الغرض من الناموس، وكيف استطاع الشعب في ذلك الوقت فهم الوصايا المتعددة في الناموس؟ 

 بعد أن أمضيت وقتا كافيا في الملاحظة أصبحت الآن جاهزا وقادرا على التوصل لمعرفة هذه المواقف التاريخية. تخيل أنك أحد ضباط المباحث في الكتاب المقدس، راجع ما قد لاحظته وحاول الوصول لإجابات واستنتاجات دقيقة (وعادة واضحة). وكما هو الحال مع الملاحظة، سنجد كذلك أن هناك أسئلة يمكننا أن نسألها حتى تساعدنا على إتمام هذه الخطوة.

بعض الأسئلة المفيدة:

السؤال "لماذا"

أمطر النص بالسؤال "لماذا". لما نجد هؤلاء الناس في النص؟ لماذا يقول الكاتب هذه العبارة بهذه الطريقة؟ ما الذي يدور في الكنيسة أو وسط الشعب حتى يحتاج الكاتب أن يعالج الموقف بهذا الشكل إلخ؟

سؤال "المعنى"

ماذا يقصد الكاتب بهذه العبارة أو الجملة أو السؤال؟

سؤال "الموقف التاريخي"

ما الذي يمكنني التوصل إليه عن الخلفية التاريخية من هذا السفر؟ أين كان الكاتب والمستقبلين عندما كتب هذا السفر؟

سؤال "نوع الأدب"

ما نوع الأدب المستخدم وكيف يؤثر هذا على تفسيري؟

الق نظرة على الدرس الخاص بـ "أهمية فهم نوع الأدب."

النتيجة

بعد أن تنتهي من عملية استكشاف النص، يمكنك البحث في بعض المراجع الدراسية مثل قاموس الكتاب المقدس، فهرس الكتاب المقدس، أطلس الكتاب المقدس وربما موسوعة الكتاب المقدس. نود أن نؤكد على أننا في الـ SBS نشجعك كطالب في الـ SBS أن تقوم بالدراسة أولا بنفسك، ثم بعد ذلك يمكنك استخدام هذه المراجع المساعدة بعد ذلك. وعندما تستخدم هذه المراجع لابد أن تقرأها بعين ناقدة (أي بحرص وبفحص دقيق وموضوعي لتميز بين المعلومات الصائبة والمعلومات الخاطئة)، فكتاب هذه المراجع قاموا بدراسة الكتاب المقدس وجمع المعلومات بأنفسهم لعدة سنوات قبل أن يكتبوا آرائهم ويمكن لدراستهم أن تضيف كثير من المعلومات والأفكار الجيدة لدراستنا.

في الـ SBS ستقوم بتسجيل استكشافاتك في هذه المرحلة داخل ما نسميه المعلومات الأساسية المطلوبة أو الـ BRI تحت أربعة أقسام. هذه الأربعة أقسام ترتبط بأربعة طرق لدراسة الكتاب المقدس. (الق نظرة على الدرس الخاص بهذا الموضوع).

الطريقة النقدية: حيث تسجل المعلومات التي تكتشفها حول من كتب السفر ومتى كتب وإلى من كتب ومن أين كتب.

الطريقة التاريخية: حيث تسجل المعلومات التي تكتشفها عن الخلفية التاريخية.

الطريقة الأدبية: حيث تسجل الأنواع المختلفة من الأدب الموجود في السفر.

طريقة المسح الشامل: حيث تسجل الصورة الكبيرة التي تجيب عنها في التفسير، ومناسبة كتابة السفر والفكرة الرئيسية. 

آخر تعديل: الجمعـة، 1 تشرين الثاني 2013، 3:54