إستخدام الحواشي وقائمة المراجع

 

الحواشي Footnotes

يجب عليك استخدام الحواشي (الهوامش) للإشارة إلى أية اقتباسات من مصادر أو مراجع خارجية قد قمت بها في بحثك. يمكنك إجراء هذه الخطوة باستخدام البرنامج الخاص بالكتابة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. كل ما عليك فعله هو الوقوف في المكان الذي تريد الإشارة فيه إلى الحاشية Footnote والبحث في برنامجك عن عبارة Insert footnote وسيقوم البرنامج تلقائيا بالقيام بهذا. سيضع رقم بجانب السطر الذي تريد كتابة حاشية له وسينقلك تلقائيا لأسفل الصفحة لتكتب اسم المرجع كما سنوضح لك لاحقا.

هناك العديد من الطرق لاستخدام الحواشي والإشارة لأعمال الآخرين في العالم الأكاديمي، ولديك كامل الحرية في استخدام أية طريقة تعرفها. وإذا كان الأمر جديدا بالنسبة لك، فيجب عليك استخدام التعليمات التي سنذكرها لك لاحقا في هذا الملف.

تذكر أن عدم الإشارة إلى أعمال الآخرين يسمى الانتحال أو السرقة الأدبية، وهو جريمة خطيرة في العالم الأكاديمي، فضلا عن كونها عدم أمانة. فأنت تنتحل عمل الآخرين وتنسبه إلى نفسك.

 

قائمة المراجعBibliography

في نهاية شغلك وإجاباتك في المعلومات الأساسية المطلوبة والتي سنطلق عليها معا BRI يجب عليك كتابة أسماء كافة المراجع والكتب الدراسية التي قمت باستخدامها لتجيب على الأسئلة المطلوبة منك في المعلومات الأساسية المطلوبة BRI. عليك كتابة قائمة بالكتب والمواقع الإلكترونية والبرامج التي استخدمتها في إجاباتك. ومثل ما قلنا عن الحواشي، يوجد أيضا العديد من الطرق المتبعة لكتابة قائمة المراجع التي استخدمتها، إستخدم أية طريقة تعرفها. في الأسفل نماذج لنظام يمكنك استخدامه.

 

طريقة عمل الحواشي Footnotes

لكتاب:

اكتب اسم الكاتب، وعنوان الكتاب بالخط المائل italics، وبين قوسين (brackets) اكتب المدينة التي صدر منها الكتاب واسم الناشر: تاريخ النشر. وأخيرا، اكتب أرقام الصفحات التي قمت باستخدامها. (اكتب الحاشية بلغة الكتاب الذي استخدمته، لو استخدمت كتاب باللغة الانجليزية اكتب الحاشية باللغة الانجليزية، لو استخدمت كتاب باللغة العربية اكتب الحاشية باللغة العربية). الق نظرة على النموذج التالي (وهو باللغة الانجليزية):

Kenneth E Bailey, Poet and Peasant, and Through Peasant Eyes, A Literary-Cultural Approach to the Parables of Luke. (Grand Rapids, Michigan: Eerdmans Publishing Co., 1987) p. 94-100.

 

لمقالة من قاموس أو موسوعة:

اكتب اسم الكاتب، وبين علامتي تنصيص "عنوان المقالة" وبالخط المائل italics اسم القاموس أو الموسوعة، ثم اسم المحرر بعد الاختصار ed.، إذا كان هناك عدد من المحررين، اكتب اسم الأول ثم ضع الاختصار et ed. واكتب اسم المحرر الثاني وهكذا. ثم اكتب بين قوسين (brackets) المدينة التي صدر منها الكتاب واسم الناشر: تاريخ النشر. ثم اكتب أرقام الصفحات التي قمت باستخدامها. الق نظرة على النموذج التالي:

D L Bock, ‘Luke, Gospel of’, in Dictionary of Jesus and the Gospels, ed. Joel B Green et al. (Leicester UK, Inter-Varsity Press, 1992) pp. 495-510.

 

لكتاب هو جزء من سلسلة كتب ضع رقم الجزء كما هو موضح في النموذج التالي:

John Nolland, World Biblical Commentary Luke 9:21-18:34 Volume 35B. (Dallas, Texas: Word Book Publisher, 1993).

 

لموقع إلكتروني:

اكتب اسم الكاتب إذا كان معروفا، ثم بين علامتي تنصيص "عنوان الموقع الإلكتروني أو المقالة الإلكترونية"، ثم بالخط المائل italics اسم الموقع الإلكتروني، ثم اكتب تاريخ الصفحة الإلكترونية أو المقالة، ثم ضع الموقع الإلكتروني بين هذه العلامات < >، وفي النهاية بين قوسين (brackets) تاريخ دخولك على هذا الموقع. الق نظرة على النموذج التالي:

S. Hays, ‘Church or Parachurch’, Triablogue, 6th January 2006, <http://triablogue.blogspot.com/2006_01_01_archive.html> (20th July, 2007).

 

طريقة عمل قائمة المراجع Bibliography

يمكنك استخدام نفس الطريقة التي ذكرناها عن الحواشي Footnotes، فيما عدا أن اسم العائلة للكاتب يكتب أولا، وأن قائمة الكتب تكتب واحد بعد الآخر حسب الترتيب الأبجدي. إليك نموذج لقائمة المراجع باللغة الأنجليزية. إذا استخدمت كتب باللغة العربية اتبع نفس الخطوات واكتب قائمة باللغة العربية.

Bibliography

Bailey, K. E. Poet and Peasant, and Through Peasant Eyes, A Literary-Cultural Approach to the Parables of Luke. (Grand Rapids, Michigan: Eerdmans Publishing Co., 1987) p.94-100.

Bock, D. L. ‘Luke, Gospel of’, in Dictionary of Jesus and the Gospels, ed Joel B Green et al. (Leicester UK, Inter-Varsity Press, 1992) pp.495-510.

Hays, S. ‘Church or Parachurch’, Triablogue, 6th January 2006,

 <http://triablogue.blogspot.com/2006_01_01_archive.html> (20th July, 2007).

Nolland, J. World Biblical Commentary Luke 9:21-18:34 Volume 35B. (Dallas, Texas: Word Book Publisher, 1993).

آخر تعديل: الخميس، 18 تـمـوز 2013، 9:48