مخطط الموضوع

  • عام

    SBS Online Logoالقسم 1، الوحدة 3: تيطس

    مرحبا بك في السفر الثاني: رسالة تيطس

    بدأنا في رسالة فليمون باستخدام الاقتراب الاستقرائي في دراسة الكتاب المقدس، وهو عبارة عن الملاحظة والتفسير ثم التطبيق للنص الكتابي. ولذلك مع تيطس سنستمر في ممارسة وتطوير هذه المهارات الدراسية ثم بعد ذلك سنقدم لك الأربعة طرق المختلفة التي ستقوم باستخدامها لتسجيل دراستك واكتشافاتك. تكمن عبقرية هذه المناهج ليس فقط في أنها ستساعدك وتعطك طريقة سهلة لتسجيل ما اكتشفته في تيطس، بل أيضا العملية نفسها ومراحلها ستعمل على إدخال وتعزيز الاقتراب الاستقرائي في خطوات الدراسة.

    تتكون رسالة تيطس من ثلاثة أصحاحات فقط، لكنها مثل الجوهرة التي تجمع بين نعمة الله العجيبة وإظهارات هذه النعمة في الحياة بحسب التقوى.

    • الموضوع 1

      القراءة الأولى: المسح الشامل للسفر

      دعونا نبدأ بتطبيق منهج المسح الشامل لدراسة الكتاب المقدس، وكما تذكر، هو البدء في الدراسة بقراءة السفر أو الرسالة كلها من البداية للنهاية مع إغفال تقسيمة الأصحاحات والآيات وكذلك العناوين التي وضعها المترجمين. هذه الخطوة ستعطك إمكانية رؤية الرسالة بشكل شامل وكما كان يتم قراءتها في زمن كتابتها. بعد أن تقرأ تيطس ستكتشف بسرعة أنها رسالة بسبب الطريقة التي يبدأ بها والتي يختم بها وهذا يعني أنه لابد أن نقرأ الرسالة ونحن مدركين لهذا النوع من الأدب: من يكتب لمن وما هي المشاكل التي حدثت ودفعت بولس لكتابة هذه الرسالة. 

      أثناء قراءتك للرسالة، انتبه جيدا وبشكل خاص لسؤالين رئيسيين في الملاحظة، السؤال "من" والسؤال "ماذا". 

      ما هو انطباعك المبدأي عن الرسالة؟ من هي الشخصيات الرئيسية وما هي المشاكل التي يتم الحديث عنها؟ قم بأخذ بعض الملاحظات والتي قد تفيدك فيما بعد. 

      • الموضوع 2

        تابع الملاحظة

        الآن لابد أن نفحص الرسالة مرة أخرى بأن نقرأها كلها، ولكن هذه المرة سنتعمد أن نسأل أسئلة الملاحظة. وحتى نذكرك بما درسته عن الملاحظة في الوحدة 1 نطلب منك أن تنقر على هذا الرابط وأن تقرأ المقالة مرة أخرى. ستجد أيضا أن استخدام الألوان أمر يساعدك في الملاحظة، ولذلك نشجعك على استخدام الألوان الخشبية حتى تساعدك في تحديد الملاحظات المتعددة التي ستجدها. ولنتمكن من مساعدتك في الاستمرار في تطوير مهارات الملاحظة لديك خلال دراستك في هذا الواجب، نريد منك أن أن ترسله للخادم المسئول عنك بعد انتهاءك منه. ولكل واجب ستحتاج أن ترسله للخادم المسئول عنك قمنا بتوفير رابط يمكنك من خلاله تحميل ورقة العمل التي ستقوم بالدراسة داخلها. 

      • الموضوع 3

        إستكشاف المشكلة في كريت

        بما أنك قد تعرفت جيدا على مهارات الملاحظة، ستبدأ سريعا في تعلم نوع أسئلة الملاحظة التي يجب أن تسألها في كل سفر. وربما قد لاحظت أن بولس يكتب لتيطس الذي يعيش في جزيرة كريت، والذي كان يجب عليه تعيين شيوخ والقيام بتقديم التعليم الصحيح لأنه كان هناك بعض التعليم الكاذب الذي بدأ ينتشر في هذه المنطقة. ستكتشف أن التعليم الكاذب على اختلاف أنواعه لم يكن أمرا غير مؤلف في الكنيسة الأولى وأن بولس في عدد من رسائله وأيضا كتاب العهد الجديد الآخرين كانوا يواجهون هذه المشكلة. 

        عندما تتعرف على هذا، سيتطلب منك الإجابة على ثلاثة أسئلة مهمة وهي كالتالي: 

        • من هم المعلمون الكذبة
        • ماذا كانوا يعلمون
        • ما هي نتيجة تعليمهم

        عندما نحصل على فهم لهذه الأسئلة سنستطيع أن نفهم جيدا الرسالة وكيف واجه وحارب الكاتب التعليم الكاذب. في هذا الدرس ستبني على الملاحظة التي قمت بها والتي تتعلق بهذه الأسئلة الثلاث. 

      • الموضوع 4

        عناوين الفقرات 

        عناوين الفقرات تشبه عناوين المقالات في الجرائد الإخبارية - فهي تلخص وتنقل الفكرة الرئيسية. فمثلما نقرأ عنوان المقالة ونعرف بسرعة محتوى المقالة، كذلك يجب عليك أن تتذكر محتوى الفقرة عند قراءتك لعنوان الفقرة. يمكننا أيضا أن نشبه عنوان الفقرة بيد الفنجان. فعندما تمسك بيد الفنجان فأنت تمسك بالفنجان نفسه.  

      • الموضوع 5

        الشكل التركيبي للرسالة والآية المفتاحية

        في هذا الدرس سنستكشف معا الشكل التركيبي والآية المفتاحية. على الرغم من أن تقسيمة الأصحاحات والآيات الموجودة في كتبنا المقدسة لا تعبر تعبيرا جيدا للشكل التركيبي للرسالة الذي كان في ذهن الكاتب، إلا أن كل الأسفار تحتوي على شكل تركيبي خاص قصده الكاتب، وذلك ما ناقشناه من قبل في الوحدة 1 الدرس 12. من فضلك اضغط على هذا الرابط وقم بقراءة ومراجعة هذا الدرس. 

      • الموضوع 6

        إذا، ما الذي يدور في كريت؟ 

        Map

        ستتذكر من التعليم الذي قدمناه لك في الوحدة الخاصة بأساسيات دراسة الكتاب المقدس الاستقرائية أن التفسير يتعلق بفهم النص من وجهة نظر القاريء الأول للسفر. وهو محاولة فهم ما كان يريد الكاتب أن يوصله للمستمعين الأصليين له.

        بناء على الملاحظة التي قمت بها، أنت الآن قد أصبحت جاهزا لتجمع كل المعلومات معا وتبدأ في رسم صورة لما كان يحدث في كريت وفي هذه الرسالة.  

      • الموضوع 7

        تابع التفسير

        سنستكشف الآن الأسئلة الأخرى الخاصة بالخلفية. الإجابة على السؤال "من كتب الرسالة" والسؤال "لمن كتبت الرسالة" هي أسئلة سهل الإجابة عليها، لكن في بعض الأسفار سيتطلب الإجابة على مثل هذه الأسئلة القيام ببعض الأبحاث، على سبيل المثال، رسالة يعقوب؟ من يا ترى يعقوب المذكور اسمه في الرسالة؟

        في هذا الدرس نريد أن نستكشف أسئلة الخلفية التالية:

        • متى تأسست كنيسة كريت؟
        • متى كتبت الرسالة؟
        • أين كان الكاتب عندما كتب الرسالة؟ 
        • من هو تيطس؟ 

        سنستخدم المنهج التاريخي والمنهج المقارن لدراسة الكتاب المقدس. 

      • الموضوع 8

        رد بولس

        لقد اكتشفنا الكثير عن الرسالة، وتعرفنا قليلا على تيطس، ومن هم المعلمين الكذبة وحصلنا على فكرة عما كانوا يقومون بتعليمه. ونحن الآن جاهزين لنبدأ في التفكير في كيفية معالجة بولس للمشكلة. 

      • الموضوع 9

        التطبيق

        بالفهم الذي لديك الآن عن هذه الرسالة القصيرة، ستدرك أنه يمكنك تمضية بعض الوقت للتأمل في الرسالة وبلا شك فقد بدأت بالفعل في ربط هذه الرسالة بحياتك الشخصية. تماما مثل العلاقة بين الملاحظة والتفسير والتي يكون من الصعب الفصل الكامل بينهما، كذلك الإجابة على السؤال "ما الذي يعنيه هذا" تقود بشكل طبيعي لربط الرسالة بمواقفنا وحياتنا اليومية. في نهاية بحثنا في هذا السفر، وقبل أن نبدأ في استكشاف السبل المتعددة لتسجيل جميع هذه الأمور العظيمة التي اكتشفناها، سنتوقف هنا لنفكر في السؤال البالغ الأهمية "ماذا يعني لي هذا السفر". 

      • الموضوع 10

        تسجيل اكتشافاتك : BRI

        كما ذكرنا لك في الوحدة 1، أساسيات دراسة الكتاب المقدس الاستقرائية، أننا في الـ SBS قد قمنا بتطوير أربعة طرق مختلفة لتسجيل اكتشافاتك. وفي هذا الدرس والدروس الثلاثة اللاحقة سنقدم لك كل طريقة من هذه الطرق ونشرح لك ما هي هذه الطريقة، ولماذا نستخدمها وكيف تعمل. ومن الوحدة التالية، رسالة غلاطية، وإلى نهاية الدراسة، ستكون معظم الواجبات المطلوبة منك مؤسسة حول هذه الأدوات. في هذا الدرس، سنبدأ بشرح الـ BRI، المعلومات الأساسية المطلوبة. 

      • الموضوع 11

        تسجيل اكتشافاتك: الجدول الأفقي

        تماما مثل الجداول الرأسية التي هي المكان المخصص لتسجيل نتائج دراستك المفصلة، كذلك الجدول الأفقي هو المكان الذي تسجل فيه الصورة الكبيرة للسفر، أو ما نطلق عليه الشكل التركيبي للسفر كله. بالنسبة للكثير من الطلبة الذين يدرسون معنا يعد هذا الجدول من أفضل السجلات المختصرة التي يخرجون بها من المدرسة والتي تعتبر تلخيص لكل سفر من أسفار الكتاب المقدس. وترجع أهمية هذه الجداول إلى أنك مثلما تقوم بدراسة السفر بنفسك، فكذلك تقوم بتحديد الشكل التركيبي للسفر، وعمل العناوين الموجودة في الجدول وبالتالي تكون أنت من قمت بإنتاج هذا الجدول، وعندما تراجعه فيما بعد ستجد أنك بسرعة ستتذكر الرسالة التي يتضمنها السفر والنقاط المختلفة التي يحتويها لأنه كان من نتاج عملك أنت الخاص!

      • الموضوع 12

        تسجيل اكتشافاتك: الجدول الرأسي

        الطريقة التي سنسجل بها معظم الاكتشافات التي نقوم بها خلال دراستنا هي ما نطلق عليه في الـ SBS الجدول الرأسي. الجدول الرأسي هو التمثيل النسبي (مثل الرسم البياني) والمادي لكل جدول (تقسيمة فرعية) من جداول (أقسام) السفر. وهو يعمل كخزينة ملفات لتخزين جميع المعلومات التي تقوم بجمعها. في هذا الدرس سنكتشف معا قيمة وأهمية هذه الطريقة. وكيفية عمل هذه الجداول وكيف يمكنها أن تعمل بشكل فعال معك. 

      • الموضوع 13

        تسجيل اكتشافاتك: التطبيق

        التطبيق النهائي الذي هو جزء من كل سفر (والذي قمنا به للتو في تيطس) هو وقت للتأمل وللتفكير في كيفية تطبيق هذا السفر في حياتك الشخصية وكيف أثر هذا السفر في حياتك. نصلي أن هذا التطبيق النهائي يكون مفيدا وقيما بالنسبة لك وأن يكون تسجيلا للرحلة التي قمت بها خلال السفر. وبالنسبة للوعاظ والمعلمين بيننا، سيكون هذا التطبيق النهائي بالتأكيد أساس لرسائل قوية يمكنك أن تخدم بها حياة الآخرين! وعندما تفعل ذلك، تذكر الآية الموجودة في عزرا 7: 10 "لان عزرا هيا قلبه لطلب (لدراسة) شريعة الرب و العمل بها و ليعلم اسرائيل فريضة وقضاء." 

      • الموضوع 14

        فيديو لرون سميث Ron Smith يتأمل فيه في رسالة تيطس

        في هذا الفيديو القصير يقوم رون سميث Ron Smith والذي يشرف هو وزوجته جودي Judy على مدارس الـSBS على المستوى الدولي، بالحديث عن كيفية تطبيق رسالة تيطس في مجال القيادة.