مخطط الموضوع

  • عام

    SBS Online Logo

    القسم 1، الوحدة 2: فليمون

    سنبدأ دراستنا مع رسالة فليمون

    هذه الرسالة قد تكون قصيرة، لكنها تقدم رسالة وموضوع قوي للغاية كما سترى لاحقا. في السفر الأول الذي سندرسه سنركز على الثلاثة خطوات الخاصة بدراسة الكتاب المقدس الاستقرائية، ونتدرب على مهارات الملاحظة والتفسير والتطبيق كما درستهم في الوحدة السابقة. وفي السفر التالي الذي هو تيطس، سنستمر في التدريب وفي تطوير هذه المهارات، لكن سنكتشف أيضا الأربعة مناهج التي نستخدمها في الـ SBS لتسجيل اكتشافاتنا ودراستنا. 

    في هذه الأسفار الأولى سنقوم ببعض التدريبات التي ستساعدك على التعرف والاعتياد على هذه المهارات والتي تحتاج للتطوير، وخاصة المهارة الأساسية لتعلم الملاحظة الجيدة. 

  • الموضوع 1

    الصلاة وقراءة فليمون

    تذكر أن تتوقف للصلاة قبل أن تبدأ دراستك. تعود أن تبدأ كل وقت للدراسة بالصلاة، ليس كروتين أو أمر شكلي، لكن بقلب معترف باتكالك على الله وطلبك منه الحكمة والمعرفة والفهم. 

    الخطوة الأولى في الدراسة الاستقرائية للكتاب المقدس هو قراءة السفر كله بشكل كامل. تذكر هذه الخطوة تسمى منهج المسح الشامل لدراسة الكتاب المقدس. يجب في هذه الخطوة قراءة السفر كله من البداية للنهاية، وحاول أن تتجاهل تقسيمة الأصحاحات والآيات وكذلك العناوين التي قد وضعها المترجمين والتعليقات المختلفة في الحواشي (إذا كانت موجودة في كتابك المقدس)، وتقوم بقراءة السفر بصوت مرتفع. هذه الخطوة هي ببساطة قراءة السفر كما كان يتم قراءته في القديم عندما كتب السفر. بالنسبة لرسالة فليمون بالتأكيد لن يكون الأمر صعبا، لكنه سيكون أكثر صعوبة عندما يكون السفر كبيرا! في هذا الدرس ستجد رسالة فليمون مكتوبة بشكل أنا متأكد أنك غير معتاد عليه. أنظر في الأسفل!  

  • الموضوع 2

    التدريب على مهارات الملاحظة

    ملاحظاتك في رسالة فليمون ستكون في شكل واجبات نريد منك إتمامها وإرسالها للخادم المسئول عنك حتى يتمكن من مساعدتك وتدريبك أثناء تعلمك هذه المهارات. لكن فيما بعد، وأثناء تقدمك في الدراسة، سيقل هذا النوع من الواجبات وستبدأ مباشرة في دراسة النص وملاحظة النص بنفسك. من فضلك أجب على هذه الأسئلة وأرسلهم عبر البريد الإلكتروني للخادم المسئول عنك مباشرة بعد انتهاءك منها، وسيقوم الخادم بإرسال الواجبات لك مرة أخرى مع إضافة بعض التعليقات السريعة.

    باستخدام كتابك المقدس، اقرأ النص مرة أخرى وقم بإتمام هذه الواجبات. ستجد أوراق عمل جاهزة لتتحميل قم بتحميلها، فهذه هي أوراق العمل التي ستقوم بإتمامها وإرسالها للخادم المسئول عنك. 

  • الموضوع 3

    تابع الملاحظة، التكرار وأدوات الربط والوصل

    على الرغم من أنك قد قمت بالفعل بملاحظة العديد من الأشياء في هذا السفر القصير، فحتى الآن أنت لم تكتشف سوى القشرة السطحية لهذا السفر. فالملاحظة هي أهم خطوة على الإطلاق في خطوات دراسة الكتاب المقدس. فبدون ملاحظة جيدة سيكون من المستحيل تقريبا التوصل لتفسير وتطبيق جيدين. دعونا نستمر معا في استكشاف هذا الأمر في هذا الدرس.  

  • الموضوع 4

    زمن وترتيب الأحداث - السؤال متى وماذا

    نستكمل معا في هذا الدرس موضوع الملاحظة مع التركيز على الزمن (السؤال "متى") والحجة التي يستخدمها بولس (السؤال "ماذا"). ولأن مهارة الملاحظة هامة جدا في دراسة الكتاب، فهذه الدروس الأولى تركز على هذا الموضوع لتسمح لك بالتمرين على هذه المهارة وتطويرها. وكما حدث مع درس أدوات الربط والوصل، سترى كيف أنك ستحصل كذلك على استنارة أكبر عندما تدرس السؤال متى والسؤال ماذا وتفهمها جيدا. 

  • الموضوع 5

    المنهج التاريخي لدراسة الكتاب المقدس

    حتى الآن ينصب تركيزنا في الملاحظة على فليمون نفسه، وقد تعلمنا حتى الآن الكثير عن الشخصيات الثلاثة الرئيسية الموجودة في الرسالة والسبب الرئيسي لكتابة الرسالة. وقد تتذكر من دراستك للوحدة السابقة منهجين من مناهج دراسة الكتاب المقدس وهما المنهج التاريخي والمنهج المقارن لدراسة الكتاب المقدس. وفي الدرسين التاليين سنكتشف معا مدى أهمية هاذين المنهجين في إلقاء المزيد من الضوء على هذه الرسالة وكيف سيساعدانا عندما نصل لخطوة التفسير. 

  • الموضوع 6

    المنهج المقارن لدراسة الكتاب المقدس

    لقد قمت حتى الآن بملاحظة الأماكن المحلية المذكورة في السفر، لكنك الآن ربما تتسائل عن المكان الموجود فيه كنيسة فليمون البيتية وعن مكان سجن بولس وما علاقة بولس بالكنيسة. وما هي المسافة التي قطعها أنسيمس ليصل إلى بولس وما المسافة التي سيقطعها ليعود مرة أخرى لفليمون وسيقطعها بولس ليذهب لفليمون إذا تم إطلاقه من السجن؟ هذه المعلومات غير موجودة في نص هذه الرسالة وهنا يأتي دور وأهمية المنهج المقارن لدراسة الكتاب المقدس، والذي يمكن أن يساعدك في الوصول لهذه المعلومات. 

  • الموضوع 7

    الآية المفتاحية

    دعني أقدم لك الآية المفتاحية. الآية المفتاحية هي عامل مساعد للذاكرة يساعدك في تذكر النقطة الرئيسية لكل سفر، ويساعدك على تذكر الرسالة التي يريد السفر أن يقدمها. ولذلك يجب أن تحتوي الآية المفتاحية إما على الغرض الرئيسي لكتابة السفر أو الفكرة الرئيسية للسفر، أو كلاهما معا. عادة ما تكون الآية المفتاحية آية واحدة، لكن في بعض الأحيان قد تكون آية قصيرة أو طويلة. وعندما تتحرك عبر الكتاب المقدس في دراسة سفر وراء الآخر ستساعدك هذه الآيات على تذكر الرسالة المميزة التي يحملها كل سفر. 

  • الموضوع 8

    فليمون - التفسير، ماذا كان معنى هذا؟

    بعدما قمنا بالملاحظة الشاملة والمتعمقة، يمكننا الآن أن ننتقل إلى التفسير. يعتمد جودة تفسير أي جزء كتابي على جودة الملاحظة التي نقوم بها على هذا الجزء الكتابي، ولقد كنا نحاول في الملاحظة أن نرى ما هو "موجود" في فليمون، والآن علينا أن نفكر في ماذا "كان يعني" هذا الكلام. ما الذي كان بولس يحاول أن يقوله ويوصله لفليمون؟ وكيف فهم فليمون هذه الرسالة؟

  • الموضوع 9

    فليمون - ما معنى رسالة فليمون بالنسبة لي/ لنا؟ 

    لقد استغرقنا الكثير من الوقت حتى نصل لنقطة التطبيق. وهذا بسبب أننا كنا نود أن ندربك على مهارات أساسية ستصبح بعد وقت قصير جزء من طبيعتك مثلها مثل أي مهارة أخرى قد قمت بتعلمها (قيادة السيارة، الكتابة السريعة على الكمبيوتر أو الآلة الكاتبة، الحياكة، التحكم في ألعاب الكمبيوتر!). ولكنك الآن، وعلى أساس كل ما تعلمته من قبل، يمكنك أن تفكر وتتأمل في هذه الخطوة الهامة للغاية، وهي خطوة التطبيق.  

    بعد أن قمت بكل هذا المجهود في فليمون ربما أنت تفكر الآن وتقول: "هذا عظيم، الآن أفهم الكثير عن رسالة فليمون وإذا قمت بشراء عبد وهرب مني أعرف جيدا كيف يجب أن يكون رد فعلي! لكنني لن أشتري عبدا أبدا، ولذلك ما أهمية كل هذا بالنسبة لي؟ بالطبع قد لا يكون هذا بالضبط ما دار في ذهنك، لكن في الحقيقة هناك بعض الأجزاء في الكتاب المقدس يمكن التوصل للتطبيق فيها بشكل أسهل من أجزاء أخرى. سنقوم بدراسة هذه النقطة لاحقا في وحدات تالية. لكن مع فليمون، ستجد أن رسالة الغفران والمصالحة هي رسالة واضحة مع الدراسة التي قمت بها للتو.

  • الموضوع 10

    محاضرة تعليمية لرسالة فليمون يقدمها فيل ليدج Phil Leage:

    نظرة عامة مختصرة للسفر