مخطط الموضوع

  • عام

    online sbs logo

    القسم الأول، الوحدة الأولى: أساسيات دراسة الكتاب المقدس الاستقرائية

    في هذه الوحدة نود أن نقدم لك المباديء العريضة لدراسة الكتاب المقدس بالطريقة الاستقرائية والإجراءت والمصطلحات الأساسية. قم بدراسة كل جزء من الدروس التالية ولكن لا تمضي وقتا طويلا فيها ولا تشعر بالخوف بسبب كل المصطلحات والمباديء الموجودة لأننا سنقوم بتقديمها مرة أخرى في وقت لاحق خلال الدراسة وسترى كيف تعمل وكيف تترابط معا. 

    جميع ملفات الـ pdf الموجودة في هذه الوحدة يمكن تنزيلها وتخزينها على الكمبيوتر الخاص بك أو يمكن الرجوع إلى هذه الوحدة مرة أخرى عندما تقابلك هذه المباديء والمفاهيم لاحقا في الدراسة.

    • الموضوع 1

      أساسيات دراسة الكتاب المقدس الاستقرائية 

      #1

      قبل أن نبدأ فعليا في دراسة أسفار الكتاب المقدس سيكون من المهم أن نقدم لك شرحا لمفهوم وفكرة دراسة الكتاب المقدس الاستقرائية. وهذا سيشمل تعريفك بعدة مصطلحات ومفاهيم حتى تصبح مألوفة لديك. من فضلك لا تضطرب في هذه المرحلة، فسيكون لديك المتسع من الوقت عبر دراستك لتتعرف على هذه المصطلحات والمباديء والمفاهيم المختلفة. 

      في هذا الدرس سيتم تقديم النهج والطريقة التي نتبعها في درساتنا، وسنعرض أيضا بعض الاختلافات التي يتبعها آخرين في دراستهم للكتاب المقدس. 

    • الموضوع 3

      الخطوة الأولى لدراسة الكتاب المقدس الاستقرائية: الملاحظة

      #1

      الخطوة الأولى لدراسة استقرائية فعالة للكتاب المقدس هي الملاحظة. وهي ببساطة أن نتعلم أن نرى ما هو موجود بالفعل في النص. إنه لمن السهل علينا جدا أن ننظر إلى جزء كتابي لكن لا نرى حقيقة ما يريد أن يقوله هذا الجزء. ويحدث هذا بشكل خاص عندما نقرأ أجزاء كتابية مألوفة جدا لدينا.

      في هذا الدرس سنقدم لك بعض الأسئلة الأساسية والتي ستساعدك وتمدك بمهارات الملاحظة. وهي عبارة عن أسئلة بسيطة، لكن يمكنها أن تعطك فهم واستنارة عظيمة. وخلال استمرارك في الدراسة ستتعرف عليها بشكل جيد وفي وقت قصير ستصبح جزء من طبيعتك الدراسية. اقرأ هذه الأسئلة جيدا حتى تتعرف عليها جيدا.

    • الموضوع 4

      الخطوة الثانية في دراسة الكتاب المقدس الاستقرائية: التفسير

      1كما تهتم الملاحظة بمعرفة ما يريد النص بالفعل أن يقوله، كذلك التفسير يهتم بمعرفة معنى النص. ولكن ليس معناه لنا في يومنا الحالي، فهذا هو التطبيق، لكن ما يعنيه النص للقاريء الأول. فدراسة الكتاب المقدس الاستقرائية مبنية على افتراض أنه حينما كتب الكاتب البشري (بوحي من الروح القدس) قام بالكتابة لمستقبلين محددين، مثل موسى والشريعة وداود والمزامير وكُتاب الأناجيل لمستقبليهم أو بولس للكنائس المتعددة، عندما كتب هؤلاء كانوا يريدون أن يفهم قراءهم ما يقصدون أن يقولوه. فكتاب الأسفار المتعددة كانوا يقصدون أمرا محددا، وليس أي شيء يريد القاريء أن يفهمه ويستخلصه من كلامهم!

      إذا، فنحن بخطوة التفسير نود أن نفهم معنى النص. في هذا الدرس ستقرأ بعض الأمور الهامة التي يجب أن تأخذها في الاعتبار والتي ستساعدك على أتمام هذه الخطوة. وكما قلنا في الملاحظة، سيتم تغطية هذه الأمور بشكل تفصيلي عندما نبدأ في دراسة النصوص الكتابية، لكن الآن قم بقراءة هذا الدرس وفكر في أهمية كل خطوة من الخطوات المذكورة لفهم المعنى الذي قصد الكاتب البشري أن يقوله. 

    • الموضوع 5

      الصور البلاغية

      #1

      الصور البلاغية هي جزء من لغتنا ويجب أن نفهمها جيدا. الصور البلاغية هي ما تعطي حياة للنص وتملأه بالألوان لكن إذا أسيء فهمها يمكن أن تقود إلى سؤء فهم كبير. فلذلك من الضروري أن نكون قادرين على إدراك وتمييز الصور البلاغية حتى تساعدنا على تفسير النص الكتابي (مثل أي نص أدبي آخر). في هذا الدرس، سنقدم لك عدد من الأنواع المختلفة للصور البلاغية. ستكون محاضرة تقنية إلى حد ما، لكن من فضلك كن صبورا، واقرأ كل الدرس وحاول أن تعرف أهمية كل نوع. سنتكلم عن هذا الموضوع أكثر لاحقا لذلك لا تمضي الكثير من الوقت في دراسة هذا الدرس، لكن قم بالحصول على بعض الأفكار عن الأنواع المختلفة. 

    • الموضوع 6

      طرق دراسة الكتاب المقدس

      #1

      منهجنا في دراسة الكتاب المقدس لابد أن يكون المنهج الاستقرائي، فنحن نريد أن ندرس الكتاب المقدس بطريقة نجعل بها الكتاب يتكلم عن نفسه، لكن لنفعل هذا لابد أن نستخدم عدة طرق لدراسة الكتاب المقدس. كل طريقة تعد مثل أداة في "صندوق العدة" وله غرض محدد في دراستنا. هذا الدرس سيقدم لك هذه الطرق. وكما هو الحال مع "صندوق العدة" فنحن لا نستخدم جميع الأدوات الموجودة به في كل مرة وفي كل مهمة، وكذلك يوجد بعض الأدوات الأساسية والتي تستخدم في معظم المهام. وعندما نتقدم في دراستنا ستلاحظ كيف أدرجت هذه الأدوات داخل واجباتك.  

    • الموضوع 7

      أهمية فهم نوع الأدب

      #1

      على رفوف مكتبتنا قد نجد رواية ومرجع وكتاب دراسي في مادة معينة وموسوعة. ولكننا نقرأ وندرس كل من هذه الكتب بشكل مختلف لأننا نفهم أن كل منهم قد كتب (أو تم تجميعه) بطريقة معينة لغرض محدد. وكذلك مع الكتاب المقدس، لابد أن نفهم أنه في الستة وستون سفر من أسفار الكتاب المقدس سنجد تنوع كبير لكثير من أنواع الأدب. وإذا قمنا بقراءة كل سفر بنفس الطريقة التي نقرأ بها رسائل بولس أو بنفس الطريقة التي نقرأ بها الأناجيل سنفقد الكثير وسيكون تفسيرنا للنصوص الكتابية ضعيف للغاية. 

      عندما تبدأ في الدراسة عبر المدرسة ستتعرف على أنواع مختلفة من الأدب والمهارات التفسيرية التي تحتاجها لكل نوع منها. في هذا الدرس ستجد تمرين ممتع يبين لك كيف يمكن الحديث عن حادثة واحدة باستخدام أربعة أنواع مختلفة من الأدب، لكن جميعها صحيح. لكن إذا لم نفهم فكرة وجود أنواع مختلفة من الأدب سيقودنا ذلك لنتائج غريبة! 

    • الموضوع 8

      مستويات الشكل التركيبي

      #1

      في بداية معظم الكتب الموجودة في عالمنا اليوم ستجد عادة قائمة المحتويات والتي توضح الشكل التركيبي الذي اختار به الكاتب أن يقدم مادته في الكتاب الذي يكتبه. وعادة ما تحمل عناوين الفصول فكرة عن محتويات كل فصل. 

      على الرغم أن الكتاب المقدس يتكون من فصول (أصحاحات) وآيات، إلا أن هذه التقسيمة ليست جزء من النص الأصلي للكتاب المقدس، لكنها قد أضيفت في عصور لاحقة. سترى كيف أننا نريدك أن تتعلم كيف تقرأ الكتاب المقدس متجاهلا تقسيمة الأصحاحات والآيات لأنها كثيرا ما تقف عائقا أمام تدفق وانسياب الأفكار التي كانت في ذهن الكاتب. 

      وستجد أن كل سفر له شكل تركيبي خاص به، وستكون أحد المهارات التي تحتاج أن تكتسبها وتطورها هي قدرتك على تحديد الشكل التركيبي لكل سفر من أسفار الكتاب المقدس. ستقوم بتسجيل هذا الشكل التركيبي داخل جدول سنطلق عليه "الجدول الأفقي"، سنتعرف على هذا الجدول بشكل تفصيلي في وقت لاحق، لكننا في هذا الدرس سنقدم لك العناصر الأساسية للشكل التركيبي. وسنقدم لك أيضا بعض المصطلحات التي قد تبنيناها في مدرسة الـ SBS لتحدد مجموعة من الأفكار. 

      مرة أخرى، سيكون هذا درس تقني إلى حد ما، لكن قم بقراءته وحاول أن تستوعب ما يمكنك استيعابه، وتأكد أن هذه المصطلحات لن تستغرق منك الكثير من الوقت حتى تصبح مفهومة ومعروفة جدا بالنسبة لك. 

    • الموضوع 9

      قوانين التأليف

      #1

      كل عمل فني، سواء كان قطعة موسيقية أو لوحة زيتية أو فيلم سينمائي لديه قوانين للتأليف خاصة به. وكذلك الحال مع التأليف الأدبي. وعندما نستطيع أن نحدد هذه القوانين سيساعدنا ذلك كثيرا في التفسير وفي تحديد الشكل التركيبي للقطعة الأدبية. في هذا الدرس سنقدم لك بعض قوانين التأليف الأدبي. مرة أخرى سيكون هذا درس تقني إلى حد ما، لكن قم بقراءته وحاول أن تستوعب ما يمكنك استيعابه، وعندما نتحدث مرة أخرى عن هذا الموضوع خلال دراستنا ستجد أن هذه المفاهيم ليست بالغريبة عليك. 

    • الموضوع 10

      التطبيق: الخطوة الثالثة لدراسة الكتاب الاستقرائية 

      Bible Revelation

      بعد الملاحظة الدقيقة والتفسير السليم، وصلنا الآن إلى هدفنا، وهو تطبيق النص الكتابي في حياتنا اليوم. وهذا يتطلب أخذ الحق الكتابي كما تم تطبيقه في حياة الأشخاص الذين عاشوا في زمن الكتاب المقدس وعبر المسافة الزمنية والحضارية ونقوم بتطبيقه بشكل يناسب حياتنا ويومنا هذا. 

    • الموضوع 11

      ملفات PDF جاهزة للتحميل

      #1

      الملف التالي يحتوي على كل الدروس الواردة في هذه الوحدة في شكل (pdf.). يمكنك تحميل هذا الملف على جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى يمكنك الرجوع إليه في أي وقت تحتاج إلى ذلك.