مخطط الموضوع

  • عام

    online sbs logo

    مقدمة لمدرسة الدراسات الكتابية الإلكترونية

    مرحبا بكم في مدرسة الدراسات الكتابية الإلكترونية (e-SBS)! 

    مرحبا بكم في مدرسة الدراسات الكتابية الإلكترونية (e-SBS). خلال عملي مع هيئة شباب له رسالة (YWAM) ومدرسة الدراسات الكتابية الفريدة (SBS) لمدة ثلاثة عقود تقريبا، تولدت داخلي أشواق عميقة لجعل هذه الدراسة الحيوية والفعالة متاحة لهؤلاء الغير قادرين على حضور مدرسة الدراسات الكتابية المعروفة (SBS) والتي هي عبارة عن 9 أشهر من الدراسة المتواصلة وتكون فيها الإقامة كاملة داخل المدرسة، وبشكل خاص كانت رغبتي هي جعل هذه الدراسة متاحة لجسد المسيح المتسع والموجود في كل مكان. 

    مدرسة الـ e-SBS مصممة لتجعل من مدرسة الدراسات الكتابية SBS المتحركة والفعالة والموجودة في هيئة شباب له رسالة YWAM متاحة لجميع الأشخاص المشتركين في مختلف مجالات الحياة والذين لديهم جوع وعطش لكلمة الله ويريدون الارتباط بكلمته بشكل أعمق. فهؤلاء المشتركين في هذه الدراسة يمكنهم أيضا الحصول على درجات من الأمم (U of N) تؤهلهم للحصول عند إتمامهم الدراسة على شهادة معتمدة في دراسة الكتاب المقدس الاستقرائية بعهدية الجديد والقديم. شهادة إتمام دراسة العهد الجديد الاستقرائية تتطلب 16 درجة، وشهادة إتمام دراسة العهد القديم الاستقرائية تتطلب 20 درجة. وهذه الدرجات معا يمكن استخدامها وجمعها مع درجات من دراسات أخرى للحصول على شهادة جامعية مع جامعة الأمم (U of N).  

    الدراسة في e-SBS تتضمن الكثير من الاجتهاد والدراسة الشخصية المنظمة للكتاب المقدس. خلال الدراسة سوف تتعلم عن الملاحظة وما الذي يحاول النص فعليا أن يقوله. سوف تتعلم مباديء التفسير وكيفية أخذ المعلومات الواردة في الخلفية التاريخية واللغوية في الاعتبار. ثم بعد ذلك ستسعى جاهدا لتفهم ما الذي كان يعنيه النص للقاريء الأصلي الذي كتب النص خصيصا له ومن هذا المنطلق وعلى هذا الأساس ستحاول بروح الصلاة فهم كيفية تطبيق هذه المباديء، وفي الحقيقة التطبيق هو عبارة عن فهم ما يعنيه النص لنا اليوم، على المستوى الشخصي وعلى المستوى الجماعي.

    وبانتهائك من هذه الخطوات الثلاثة، ستكون قد قرأت الكتاب المقدس حوالي خمس مرات خلال دراستك، وقمت أيضا بوضع عناوين لفقراته وقمت كذلك بتسجيل اكتشافاتك ودراستك داخل أوراق العمل التي ستكون على شكل جداول. وهذه الجداول، والتي ستكون مقسمة إلى فقرات تتبع نفس فقرات السفر، ستصبح وسائل مساعدة قيمة في دراساتك المستقبلية للكتاب المقدس وفي تعليمك ووعظك داخل الكنيسة وخلال خدماتك المختلفة. 

    ستجد أن القسم الأول يضع الأساس للدراسة بأكلمها، وسيعملك مباديء النهج الاستقرائي في دراسة الكتاب المقدس، وطريقة الدراسة المحددة في هذه المدرسة. هذا القسم يستخدم سفر فليمون وتيطس وغلاطية كأمثلة ونماذج. 

    من فضلك لاحظ أن هناك وقت محدد لكل قسم/سفر، وإذا لم تنتهي من الدراسة خلال هذا الوقت المحدد، ستضطر إلى التسجيل مرة أخرى. ستجد أن الزمن المحدد لكل قسم من أقسام الدراسة واضح أمامك عند البدء في دراسة كل قسم. 

    فيل ليدج، مدير مدرسة الدراسات الكتابية الإلكترونية e-SBS

    Phil Leage, e-SBS Director

    • الموضوع 1

      #5

      القسم الأول

      هذا القسم يجهز المشهد للبدء في الدراسة ويتضمن معلومات هامة عن حقوق النشر والاستخدام. 

    • الموضوع 2

      #1 التجهيز للرحلة 

      هذا الدرس سيقدم لك ماذا، أين، كيف، متى، من، (وبكل تأكيد) لماذا. 

    • الموضوع 3

      #5مقدمة للكتب والمصادر

      هذا الجزء سيعرفك بالكتب والمصادر التي ستحتاجها. 

    • الموضوع 4

      #1تجهيز مكان الدراسة

      بعض الأفكار التي تساعدك في تجهيز مكان الدراسة. 

    • الموضوع 5

      #5إستخدام الحواشي (Footnotes) وقائمة المراجع 

      يجب عليك استخدام الحواشي (Footnotes) وقائمة المراجع في دراستك وواجباتك عندما تحتاج إليها. وهذه مقدمة للنظام الذي يجب أن تتبعه في هذا الشأن.

    • الموضوع 6

      #1جذور مدرسة الدراسات الكتابية الإلكترونية

    • الموضوع 7

      5إرشادات للنجاح

      مدرسة الدراسات الكتابية الإلكترونية ستحتاج منك الكثير من العمل، ولكن الأكثر من ذلك، هو أنها ستكون مغامرة مع الله! وفي النهاية نحن نهتم بما يتعلق بالقلب والذهن

    • الموضوع 8

      مقدمة للكتاب المقدس

      في الأسفل سلسلة من الفيديوهات تعطك مقدمة هامة للكتاب المقدس. دان لويس Dan Lewis، معلمنا في هذه السلسلة سيناقش السؤال المعروف عن الوحي، والترجمة ومخطوطات العهد القديم والعهد الجديد. وبينما تجهز نفسك لبدء الدراسة، خذ بعض الوقت لتستمع وتستمتع بهذه السلسة من التعليم. 

      في البداية دعني أقدم لك دان Dan. علم دان Dan داخل مدارس الـ SBS خلال العشرون عاما الماضية وهو صديق لكثير منا. تخرج من كلية William Tyndale وحصل منها على شهادة بكالوريوس الدراسات اللاهوتية وتخرج أيضا من جامعة Detroit وحصل منها على درجة الماجستير ودرس كذلك اللغة العبرية في كلية St. John's Provincial للاهوت وهي تابعة لكنيسة الروم الكاثوليك بمدينة Plymouth بولاية Michigan. وقد خدم كمدرس مساعد للدراسات المسيحية في كلية William Tyndale بمدينة Farmington بولاية Michigan الأمريكية وكان كذلك مدرس مساعد في كلية  Robt. H. Whitaker للدراسات اللاهوتية الأسقفية بمدينة Detroit بولاية Michigan. وهو أيضا عضو في هيئة الكتاب المقدس الدولية. وهو يخدم حاليا كراع لكنيسة Troy Christian Chapel، وهي كنيسة إنجيلية في مدينة Troy بولاية Michigan

    • الموضوع 10

      #A

      معلومات عن الدرجات وكيفية التقييم في الـ e-SBS



      أهلا بك مع الدرجات والتقييم! 

      كطالب ترغب في الحصول على شهادة من جامعة الأمم، سيتم تقييم عملك وواجباتك من سفر مرقس (القسم 2، الوحدة 2) وإلى نهاية المدرسة. وهذا الجزء يشرح لك كيف تتم عملية التقييم ووضع الدرجات، وما هي المعايير التي على أساسها سيتم تقييم عملك. في الـ e-SBS نستخدم مقياس جامعة الأمم (U of N) لمعايير التقييم مع بعض الإضافات الصغيرة. في الأسفل ستجد تعليمات عن التقييم يمكنك قرائتها وتحميلها على جهازك.